أوآئل في عآلم آلريآضيآت .


 أوائــل فــي الـريـاضـيـــات

(س1) من أول من حول الكسور العادية إلى عشرية ؟
(ج1) أول من حول الكسور العادية إلى كسور عشرية في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية-1436 م.
(س2) من أول من استعمل الأسس السالبة ؟
(ج2)يعد العالم المسلم السموأل المغربي ، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب ، أول من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات، وتوفي هذا العالم الفذ في بغداد عام 1175م.
(س3) من أول من استخدم الجذر التربيعي ؟
(ج3)إن الجذر التربيعي  هو أول حرف من حروف كلمة جذر، وهو المصطلح الذي أدخله العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأول من استعمله للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم.
(س4) من أول رسالة طبعت في أوروبا عن الرياضيات ؟
(ج4) أول رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبد الله البتاني ،وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان.
(س5) من أول من أدخل الأرقام الهندية إلى العربية ؟
 (ج5) إن الأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3،4،5، الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة ،وأول من أدخل هذه الأرقام إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات ،وكان العرب قبل استعمالهم لهذه الأعداد يستخدمون الأرقام الأوروبية التي يستعملها الغرب الآن 1,2,3,4,5,… الخ ، وقد سلب الغرب هذه الأرقام منا من جملة ما سلبه من علم وتراث وحضارة ونسبها إلى نفسه.

إعداد الطالبة : روان محمد القحطاني

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نبذة عن هذه المدونة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

nnn